القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المراجع في الكيمياء الحيوية والجزيئية والوراثة || biochemistry and genetics books

نتيجة بحث الصور عن ‪biochemistry and genetics‬‏
▼▼ حمل اهم الكتب  ▼▼


للطلاب والأطباء: نصائح وخلاصة تجارب

1⃣ أفضل طريقة لمعرفة العلامات السريرية هي وجودك عند سرير المريض بإشراف طبيب مقيم أو زميل مجتهد، وليست من كلمات الكتب وبين سطورها.

2⃣ يطرح الطبيب أسئلة ليحصل على معلومات تساعده بوضع التشخيص التفريقي، لكن ينبغي أيضا أن يسأل عن أشياء يتعرف بها على الحياة التي يعيشها مريضه، ليعطيه احترامه وتقديره كفرد في المجتمع؛ سيلاحظ المريض ذلك ويبادلك هذا الاحترام، والعلاقة التي تبنيها معه بهذه الطريقة هي عنصر أساسي لتشخيص ومعالجة مرضه.

3⃣ المريض (والمرض!) لا يقرأ المراجع الطبية، لذا لا تتفاجأ عندما ترى أن الأعراض symptoms التي درستها في كتبك تحتمل أكثر من معنى عند مريض، وغائبة كليا عند مريض آخر؛ عود نفسك على تمييز أشكال المرض وأنماطه patterns ، لكن ليس لدرجة أن تميز شيئا ليس موجودا في الواقع! جميعنا نقع في هذا الفخ!

4⃣ علامات المرض signs أحيانا تُكتشف ببساطة وأحيانا تكون دقيقةً خفيّة لا يُرى لها أثر!، بعضها يشاهدها كل طالب طب وأخرى لا تراها إلا عينٌ خبيرة؛ لكن تذكر: بإمكانك أن تكون طبيبا جيدا دون أن تكتشف كل علامة موجودة. اكتشاف علامات المرض وجمع الأدلة التي توصل للتشخيص هو أحد أمتع الأمور في مهنة الطب.في الامتحانات،إذا لم تستطع إيجاد علامة ما فإياك أن تختلق شيئا تعتقد أنه يجب أن يوجد، وإذا ضغط عليك الفاحص لتصف شيئا لا تراه، كن صادقا واعترف أنك لا تراه، فالتعلم عملية تستمر مدى الحياة ولا أحد يصبح خبيرا بين ليلةٍ وضحاها.
➖➖➖➖➖➖➖
📚المصدر:
Oxford handbook of clinical medicine
هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!

البحث:

Flag Counter
التنقل السريع في المقال