القائمة الرئيسية

الصفحات

أكثر الأساليب فعالية في الدراسة ! 9 خطوات علمية ومدروسة لتحقيق دراسة فعالة للتحضير للامتحانات!

لم يتم التوصل لأكثر الأساليب فعالية في الدراسة بمحض الصدفة. إذ قام المعلمون وعلماء النفس بدراسة طرق التعلم لسنوات، وقد حصلنا على أدق الدراسات من أفضل الجامعات (مثل: ستانفورد، وإنديانا، وشيكاغو)، حيث ألقت التجارب الدقيقة مع مجموعات الطلاب الضوء على أكثر أساليب الدراسة فعالية.
وأكدت على أن الطلاب الذين يتبعون هذه الأساليب يتعلمون بسهولة أكبر، ويحتفظون بالمعلومات لفتراتٍ أطول من غيرهم، فضلاً على أنهم يوفرون ساعاتٍ إضافية للقيام بشيءٍ آخر.

1. تخطيط جدول للدراسة

حدد ساعات معينة من كل يوم للدراسة، تماماً كما تفعل مع الأكل والنوم، وحافظ على نفس الجدول بالتزام من يومٍ لآخر. كما عليك مراعاة الاختلاف في مقدار الوقت اللازم للدراسة من شخص لآخر وفقاً للفروق الفردية. لكن بشكل عام يُوصى بمتوسط ​​ساعتين من الدراسة يومياً لكل ساعة في الفصل. فالذهاب إلى الصف ليس إلا بداية، حيث يبدأ العمل الحقيقي بعد ذلك!

2. الدراسة في بيئة مناسبة


إذا كانت مشكلتك في التركيز، فاختيار البيئة المناسبة سيساعدك حتماً بشكل كبير، فيجب أن يكون مكتبك أو طاولة الدراسة الخاصة بك في مكان هادئ خالٍ من أكبر قدر ممكن من المشتتات.
ولعلك ستركز بشكل أفضل عندما تدرس في المكان نفسه كل يوم، فعلى سبيل المثال، عندما تجلس على طاولة المطبخ تتوقع أن تأكل، وعندما تجلس على كرسي بعينه فإنك تشاهد التلفاز، إلخ. لذا قم بتطوير عادة الدراسة في نفس المكان بنفس الوقت كل يوم، وسوف يحسن ذلك من قدرتك على التركيز.

3. تزويد منطقة الدراسة الخاصة بك بكل ما تحتاجه


يجب أن تكون طاولتك الدراسية مجهزة بكافة المواد التي قد تحتاجها لإكمال المهمة. على سبيل المثال: الأقلام والمحايات، ومشابك الورق، والقاموس، والوجبات الخفيفة، والماء والمشروبات. وبالنسبة لبعض المهام، قد تحتاج آلة حاسبة أو غيرها من اللوازم.
فمع إبقاء تلك الأدوات في متناول يديك، سوف تتمكن من متابعة الدراسة دون انقطاع أو تشتت. وإذا كان لديك جهاز الرد على المكالمات، فدعه يؤدي وظيفته خلال وقت الدراسة، ويمكنك إرجاع المكالمات كما يحلو لك بعد الانتهاء من الدراسة. كذلك فإن جلب طعامك ومشروباتك إلى موقع الدراسة سيقضي على تلك الرحلات التي لا تنتهي إلى المطبخ، والتي تحطم تركيزك.

4. لا تنتظر الدافع

هل يمكنك أن تتخيل لاعباً رياضياً في التدريب ينتظر يوم المباراة ليتمرن استعداداً لها ؟ بالطبع لا. فهُم يتدربون يومياً، سواء أرادوا ذلك أم لا.
ومثل الرياضي، يجب أن تحصل على تدريب للاختبارات والامتحانات عن طريق القيام بالمهام وإعدادها يومياً منذ بدء الدراسة، من خلال المراجعة، لتكون جاهزاً للعمل.

5. الحفاظ على تنظيم دفتر ملاحظات


الحفاظ على تنظيم دفتر ملاحظات
تُعد معرفة مكان العثور على المعلومات الخاصة بك عندما تحتاج إليها أمراً بالغ الأهمية، لذا احتفظ بقسم خاص لكل مادة في دفتر الملاحظات. وعموماً فإن وجود كل تلك المعلومات في مكانٍ واحد يعد أمراً حيوياً لنجاحك، لتوفير الوقت الذي تستنزفه عمليات البحث.

اضغط على التالي لاكمال قراءة المقال
1 التالي English
اقرأ أيضاً :                            
نصائح للتغلب على الصداع !
أسباب قرحة المعدة أعراضها وعلاجها !
التهاب الأنف التحسسي الأَرَجي (حمى الكلأ) ! - جديد!
العلم يؤكد .. هذه أفضل 10 أطعمة لخفض الوزن !

Source: علميًا: أفضل تسع طرق فعالة للدراسة

هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!

البحث:

Flag Counter
التنقل السريع في المقال