القائمة الرئيسية

الصفحات

في حال كنت تعاني من ألم بطني شديد أو ظهور دم مع البراز أو تغيّر في عادات التغوط فربما تكون بوليبات قولونية !

 البوليبات القولونية!

🔹 لنتعرف في هذا المقال على اعراض وجود البوليبات وأسباب وجودها أو تحولها للشكل الخبيث !
كما سنتطرق لطرق علاجها والوقاية من الاصابة بها. 

لنبدأ بتعريف بسيط للبوليبات القولونية:

🔹 هي عبارة عن كتل خلوية صغيرة تتشكل في بطانة القولون , أغلب البوليبات الكولونية تكون غير مؤذية إلا أن بعضها قد يصبح سرطانيا مع الوقت . 

الأعراض :

تناوب إسهال وإمساك , نزف مستقيمي , ألم بطني تشنجي , غثيان وإقياء .

الأسباب :

الوراثة , او قد تكون طفرة في إحدى الجينات المسؤولة عن تنظيم تكاثر الخلايا فأدّى هذا إلى فرط تكاثر الخلايا وبالتالي تشكّل هذه الكتل الخلوية , الوزن الزائد , الخمول وقلّة النشاط , التدخين والكحول .

المؤهبات لتحوّلها للشكل الخبيث :

العمر فوق ال50 سنة , سوابق بوليبات , قصة عائلية بسرطان كولون , التدخين ,البدانة , تناول الغذاء الغني بالدهون والفقير بالألياف , و الإصابة السابقة بالأمراض القولونية الالتهابية كالتهاب القولون التقرُّحي وداء كرون مثلاً .
وتقول الاحصائيات أنه من كل خمسة عشر شخصاً تقريباً يصاب شخص بسرطان القولون , لكنَّ فرصة معالجة هذا السرطان وشفائه تكون كبيرة إذا اكتُشف في وقت مبكِّر .

العلاج :

رُغم أن بعض البوليبات تتحول الى الشكل الخبيث إلّا انه يجب ان يتم فحص نسيج البوليب من قبل طبيب التشريح المرضي , ومن خلال نتيحة الفحص يقرر الطبيب الإجراء الافضل , فقد يقوم بإزالته عبر حلقة سلكية تقوم بقطع البزليب من قاعدته وتخثير القاعدة لمنع النزف في حال كان البوليب صغيراً , أمّا في حال كان البوليب كبيراً يكون الحل الجراحي افضل حل افضل اجراء .

الوقاية :

يستطيع الشخص أن يقلِّل من خطر الإصابة ببوليبات القولون وسرطان القولون والمستقيم إلى حد كبير من خلال الخضوع لاختبارات التحري على نحو منتظم , و أن يعدّل قليلا بنظامه الغذائي ونمط حياته , حيث يجب ان يحصل على كميات كافية من فيتامين د والكالسيوم حيث ان هذه المواد تقلِّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم , كما يجب إدخال الكثير من الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة في النظام الغذائي .

متى أراجع الطبيب ؟

في حال كنت تعاني من ألم بطني شديد , في حال ظهور دم مع البراز او تغيّر في عادات التغوط لأكثر من اسبوع .

اعداد: وعد الشيبان

هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!

البحث:

Flag Counter
التنقل السريع في المقال