القائمة الرئيسية

الصفحات

مفاهيم خاطئة وخرافات شائعة حول السرطان !

مفاهيم خاطئة وخرافات شائعة حول السرطان !

بعض المفاهيم الشائعة حول بدء وانتشار السرطان هي خاطئة رغم أنها قد تبدو منطقية في البداية لكنها قد تسبب التوتر النفسي غير المرغوب فيه عند مرضى السرطان..
وابرز تلك المفاهيم الخاطئة والخرافات الشائعة:

نهاية مرض السرطان حتماً هي الموت!

في الولايات المتحدة الأمريكية، احتمالية الموت نتيجة السرطان انخفضت بشكل كبير بداية التسعينات، فمعدل العيش لمدة 5سنوات منذ بداية إصابتك بالسرطان مثل سرطان الثدي والبروستات والغدة الدرقية تحسن بنسبة 90% وأكثر ،وكذلك تحسن معدل العيش طويلاً للمصاب بالسرطانات المختلطة أيضاً بمعدل 67%.
لمعلومات أكثر تحقق من المصدر
والأهم من ذلك هو أن هذه النسب تمت دراستها على شريحة كبيرة من الناس وهذا كله بالإضافة لعدة عوامل تحدد سرعة نمو الكتلة السرطانية أو معدل عمر الفرد المصاب ومعدل انتشار السرطان في الجسم والعلاجات الطبية المتاحة في منطقتك وصحة الفرد العامة والكثير.

أكل السكر يزيد وضع مرضى السرطان سوءاً!

كلام خاطئ، على الرغم من أن الأبحاث أظهرت أن الخلايا السرطانية تستهلك سكراً(غلوكوز) أكثر من الخلايا السليمة لكن لا توجد أي دراسة علمية موثقة تثبت أن ازدياد استهلاك السكر يجعل السرطان اسوأ أو أنك إن توقفت عن تناول السكريات سيتقلص حجم الكتلة السرطانية وتضمر أو تختفي.
وعلى أية حال، فإن الحميات عالية السكر التي تعتمد على استهلاك السكر بشكلٍ كبير تؤدي إلى زيادة الوزن والبدانة المترافقة مع زيادة خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.
لمعلومات أكثر أقرأ الحقائق العلمية من المعهد الوطني للسرطان حول بحثه المتعلق بالبدانة وعلاقتها بالسرطان:

هل المحليات الصناعية تسبب السرطان؟


لا، قام الباحثون بدراسات جدية حول سلامة المحليات الصناعية مثل السكرين و أنواع المحليات الصناعية منها (Sweet ‘N Low®, Sweet Twin®, NectaSweet®); cyclamate; aspartame (Equal®, NutraSweet®); acesulfame potassium (Sunett®, Sweet One®); sucralose (Splenda®);  neotame ولم يجدوا أي دليل على أنها تسبب الإصابة بالسرطان عند البشر، وكل هذه المحليات الصناعية عدا السيكلامات تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية.
أيضاً اقرأ الحقائق من المعهد الوطني للسرطان حول المحليات الصناعية وعلاقتها بالسرطان:

هل السرطان معدٍ؟


على العموم لا، السرطان ليس داءً معدياً بين الأفراد والحالة الوحيدة التي يمكن أن ينتقل فيها السرطان هي عن طريق عملية زرع الأعضاء أو الأنسجة من مريض ذو تاريخ مرضي سابق بالسرطان وهنا تكون نسبة الخطورة بالتحولات السرطانية على الأعضاء أو الانسجة المزروعة أعلى مستقبلاً لكنها لا تزال نسبة ضعيفة، حوالي حالتين فقط من أصل 10.000 حالة حالة زرع أعضاء حصل لهم تطور سرطاني، والأطباء عادة يتجنبون نقل الأعضاء من متبرعين أصيبوا بالسرطان سابقاً.
عند بعض الناس بعض الفيروسات تسبب لهم السرطان مثل فيروس الورم الحليمي البشري أو HPV وبعض البكتيريا مثل بكتيريا (ملوية بوابية) وفي هذه الحالات فإن هذه الفيروسات أو البكتيريا تنتقل من إنسان لآخر لكن هذا لا يعني بالضرورة أن ينتقل لهم السرطان أيضاً.
اقرأ أيضاً :                            
نصائح للتغلب على الصداع !
أسباب قرحة المعدة أعراضها وعلاجها !
طنين الأذن هو عرض وليس مرض ! - جديد!
ما لا تعرفه عن الطحينة.. 10 أسرار صحية "مذهلة" - جديد!
السلس البولي مشكلة شائعة وغالبا ماتكون حرجة، لنتعرف على اسبابه وعلاجه ! - جديد!

هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!

البحث:

Flag Counter
التنقل السريع في المقال