القائمة الرئيسية

الصفحات

أسرار الساعة البيولوجية تمنح ثلاثة علماء جائزة نوبل في الطّب

 الساعة البيولوجية - جائزة نوبل في الطب


جائزة نوبل في الطب لعام 2017

أسرار الساعة البيولوجية تمنح ثلاثة علماء جائزة نوبل في الطّب ,وتُرضي الشّغف وتحقق الأمال للعديد من طالبي العلم والأبحاث .


بدأ ثلاثةُ علماء أمريكيّين بفك الشيفرة المتعلقة بضبط هذه الساعة البيولوجيّة، وهم الباحثان في علم الوراثة (جيفري هول وميشيل روزباش) والباحث في علوم البيولوجيا (مايكل يانغ).

بداية وبتعريف بسيط للساعة البيولوجية هي تعمل وفق جداولٍ زمنيةٍ ضرورية للحياة والصحة, حيث يختلف مستوى الهرمونات والكيمائيات الأخرى على مدى هذه الفترات الزمنية.


قبل أن يبدأ هؤلاء العلماء الحاصلون على جائزة نوبل في الطّب بأبحاثهم كان لديهم فكرة غير مكتملة عن وجود جين (مورّثة) تؤثر على ضبط إيقاع الساعة البيولوجية, ولكن لم يتمكنوا من إيجاد هذه المورثة على وجه التحديد حتى هذا العام , حيث استخدم الباحثون ذبابة الخل ككائن نموذجيّ لعزل جينٍ يتحكم في الإيقاع العادي للساعة البيولوجية ,

وبما أن المهمة الرئيسة لعمل الجين هي تصنيع بروتينات نوعية في الجسم تمكنوا من اكتشاف بروتين يمكنه إيقاف تخليق ذاته وبالتالي تنظيم مستواه في إيقاع دوري مستمر .


هذا النوع من الأبحاث يعد رائداً في مجال البحث العلمي, كونه يربط وبقوة بين السلوك الحي والمورثات التي تضبطه وفق نواظم محددة في أجسامنا وهذا ما سيفتح باب العديد العديد من التساؤلات والأبحاث الأخرى المتعلقة بالسلوك والأفعال لدى الكائنات الحية , أي من الممكنالانطلاق من المورثات كنموذجٍ محسوس للتحكم بالسّلوك كنموذجٍ غير محسوس.

إن السلوك الذي يحدث يومياً يعرف بالإيقاع أو التواتر اليومي , ونجد أن الإنسان في الصّباح يختلف عنه في المساء,بالتنفس والنبض والنشاط الأنزيمي وحرارة الجسم وإفراز الهرمونات .


لذا تتأثر حالتنا المزاجيّة ويضطرب توازننا عندما يكون هناك عدم تطابق مؤقت بين البيئةِ الخارجيةِ وساعتنا البيولوجية هذه .


من الجدير بالذكر أن قيمة جائزة نوبل الممنوحة في كل عام بالعديد من المجالات المتنوعة تبلغ 1.1 مليون دولار أمريكي, وستقسم بالتساوي بين العلماء الثلاثة الباحثين في الية الساعة البيولوجية .

لقد حددت الجائزة الاّلية التي يمكن للضوء بها مزامنة الساعة على مدارِ اليوم وهذا أمر بالغ الأهمية لكافة الكائنات الحية بما فيهم البشر وهذا ما سيفتح باب لأبحاث أكثر حيوية وديناميكية تصبّ في مصلحة الجميع .

يحيى مصطفى
جميع الحقوق محفوظة لـ : Med-foryou - الطب بين يديك

اقرأ أيضاً :                            
نصائح للتغلب على الصداع !
أسباب قرحة المعدة أعراضها وعلاجها !
السلس البولي مشكلة شائعة وغالبا ماتكون حرجة، لنتعرف على اسبابه وعلاجه ! - جديد!
هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!

البحث:

Flag Counter
التنقل السريع في المقال