القائمة الرئيسية

الصفحات

ابرز الخرافات الشائعة عن سرطان الثدي!

ابرز الخرافات الشائعة عن سرطان الثدي!  

 سرطان الثدي

أولا ما هو سرطان الثدي؟

هو حالة نمو شاذ لخلايا الثدي الطبيعية غير قابلة للسيطرة ويمكن رؤية هذه الكتلة السرطانية بالأشعة والأحساس بوجودها وتكون خطرة في حال كانت هذه الكتلة قادرة على نشر الخلايا السرطانية لأجزاء أخرى من الجسم و شكلها غير منتطم.
-هل كل كتلة في الثدي يمكن الإحساس
 بها هي سرطانية؟
-لا،قد تكون عبارة عن كتل دهنية فغالباً الكتل السرطانية تصاحبها أعراض أخرى مثل انقلاب حلمة الثدي للوراء وظهور تشققات حولها والجفاف وظهور افرازات غريبة منها اضافة لانتفاخ الغدد اللمفاوية في الجسم في الرقبة مثلا لذلك لا داعي للهلع دوما بمجرد الإحساس بكتلة ما والفحص الشعاعي ضروري لتشخيصها.

-سرطان الثدي يصيب النساء فقط!
-على العكس تماما،كل سنة يتم تشخيص ما يقارب 2190 رجلاً بسرطان الثدي و 410 منهم تقريبا يموتون..وعلى الرغم من أن هذه النسبة ضئيلة مقارنة بالإصابة بين النساء إلا أن الرجال تزداد لديهم فرصة الوفاة جراء سرطان الثدي وذلك يعزى لجهل الرجال بالمرض وأعراضه ما يسبب تفاقمه في الجسم وأشيع التشيخصات لذلك هو وجود كتلة صلبة اسفل أو بجانب الحلمة ولا مانع من أجراء الفحوص شهريا للرجال والنساء على حد سواء.


-فحص الثدي الشعاعي قد يسبب السرطان أو انتشاره!
-معلومة خاطئة تماما التصوير الشعاعي للثدي أو ما يسمى الماموغراف يحتاج كمية قليلة جدا من الأشعة لإجراءه وهذا لا يسبب السرطان أبداً وخاصة أن المعدل الصحي لإجراء هذا الفحص هو مرة كل سنة للنساء بدءاً من عمر 40 عاماً.

-إذا كان لعائلتك تاريخ في سرطان الثدي فأنت مؤهل للإصابة به!
-خطأ، فبحسب منظمة الصحة العالمية WHO معدل النساء المصابات بسرطان الثدي ولديهم تاريخ عائلي بذلك هو 10% فقط هناك عوامل أخرى لتطور هذا المرض وليس العامل العائلي فقط.
-في حالة تطور المرض لدى قريب لك من الدرجة الأولى(الوالدين والأخوة) فينصح بإجراء الفحوصات دورياً وفي حالة تطور المرض لدى أقارب من اادرجة الثانية (اعمام وأخوال) فإن النسبة ضئيلة جدا وكذلك الأمر بالنسبة للأقارب الأبعد صلة.

-العطور ومضادات التعرق تسبب السرطان!
-خرافة تم نفيها من المعهد الوطني للسرطان NCI ولا خطورة في استخدامها.


هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!

البحث:

Flag Counter
التنقل السريع في المقال