القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض و أسباب وعلاج القولون العصبي (IBS)

الكولون العصبي

 متلازمة القولون العصبي (IBS) 
تعريفها: هي عبارة عن اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة.

أهم اعراض القولون العصبي

1)ألم البطن أو تقلصاته أو الانتفاخ والذي عادةً ما يزول تمامًا أو جزئيًا بعد الإخراج😥
2)الغازات الزائدة
3)الإسهال أو الإمساك — في بعض الأحيان تتبادل نوبات الإسهال والإمساك
4)مخاطًا في البراز
●بس لازم ما ننسى كمان إنو المصابين بهي المتلازمة يمكن تمر عليهن فترات تزداد فيها هي العلامات والأعراض سوءاً وأوقات تتحسن فيها الأعراض، أو تختفي تمامًا.

أسباب القولون العصبي

هلق اذا بدنا نرجع للسبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج (IBS) فهوي للأسف غير معروف😥
بس في عنا مجموعة من العوامل بتلعب دور كبير بالإصابة خلونا نشوف شو هيي :

•أولاً :الانقباضات العضلية في الأمعاء حيث يمكن أن تتسبب الانقباضات الأقوى والتي تستمر لوقت أطول من المعتاد في غازات، وانتفاخ، وإسهال. بينما يمكن أن تتسبب الانقباضات المعوية الضعيفة في إبطاء مرور الطعام مؤدية إلى تصلب البراز وجفافه.
•تانياً :الجهاز العصبي حيث يمكن أن تتسبب الإشارات ذات التنسيق السيء بين الدماغ والأمعاء في أن يبالغ الجسم في رد فعله نحو التغيرات التي تحدث بشكل طبيعي في عملية الهضم؛ الأمر الذي يؤدي إلى ألم، أو إسهال، أو إمساك.
•تالتاً :التهاب الأمعاء حيث يوجد لدى بعض الأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون المتهيج عددٌ متزايد من خلايا الجهاز المناعي في أمعائهم.
•رابعاً:تغيرات في البكتيريا الموجودة في الأمعاء (النُبيتات المجهرية).

اما بالنسبة لـ مهيجات القولون العصبي

•الطعام: يعاني العديد من الأشخاص من أسوء أعراض متلازمة الامعاء المتهيجة عند تناول أطعمة أو أشربة مُحددة بما فيها القمح ومنتجات الألبان والفواكه الحمضية والفاصوليا والكرنب والحليب والمشروبات الغازية..
•الإجهاد النفسي: يُعاني أغلب المصابين بمتلازمة الأمعاء المتهيجة من أسوء علامات وأعراض هذه المتلازمة أو كثرة تكرارها خلال فترات زيادة الإجهاد النفسي. {وهون لازم ننتبه إنو الإجهاد النفسي قد يُفاقم الأعراض إِلا أنه لا يُسبب ظهورها}.
•الهرمونات: تتعرض المرأة لاحتمال الإصابة بمتلازمة الامعاء المتهيجة بمعدل الضعف مقارنة بالرجل، فتجد العديد من النساء أن العلامات والأعراض تسوء خلال الدورة

المضاعفات: البواسير الناتجة عن الإمساك أو الإسهال المزمن.

طيب وأنا كيف فيني احمي حالي من الاصابة بهي المتلازمة لسا ماعرفت 😬
هلق رح تعرف كيف باخر جزء من مقالتنا 😁

الوقاية و علاج القولون العصبي

قد يُفيد التوصل إِلى طرق التعامل مع الإجهاد النفسي في الوقاية من أو تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

لذا ضع بعين الاعتبار محاولة الآتي:

*الاستنصاح: يُمكن أن يُساعدك أخصائي الاستشارة أو الاستنصاح في تعلُم كيفية تعديل أو تغيير تجاوبك مع الإجهاد النفسي. وقد أظهرت الدراسات البحثية أنه يُمكن أن يُقلل العلاج النفسي الاعراض
*التغذية البيولوجية الراجعة: حيث تُفيدك التغذية الراجعة في التركيز على عمل التغييرات برفق لتخفيف الأعراض مثل إرخاء عضلات مُحددة.
*تمارين الاسترخاء التقدمية: تُفيد هذه التمارين في إراحة العضلات في جسمك واحدة تلو الأُخرى. ابدأ بتقليص عضلات قدميك ثُمَّ ركز على التخلص من كل التوتر النفسي ببطء، ثُمَّ قلِّص وأرخِ عضلات ربلتي الساقين. واستمر في ذلك لحين إرخاء جميع العضلات في جسمك بما فيها عضلات العينين وفروة الرأس.
*اليقظة الفكرية الكاملة: يُفيد هذا الإسلوب الذي يُقلل من الإجهاد النفسي في أن تعيش في الدقيقة وأن تتخلص من المخاوف والمُربكات.

وبختام مقالتنا أصدقائي لازم ماننسى إنو متلازمة القولون العصبي تعتبر حالة مزمنة ولهيك بتحتاج إلى إدارتها على المدى الطويل وكذلك لايوجد علاج نهائي لمتلازمة القولون العصبي .

بتمنى تكون استفدتوا من هالمقال وانطرونا بالمقالات الجاية 😉
By :Noura Eissa

فريق الطب بين يديك

هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!

البحث:

Flag Counter
التنقل السريع في المقال