القائمة الرئيسية

الصفحات

أشيع عيوب الأنبوب العصبي

عيوب الأنبوب العصبي

عادةً يبدأ الأنبوب العصبي كشريط صغير ومسطح يتحول إلى الأنبوب العصبي مع نهاية الأسبوع الرابع من الحمل ولكن تنشأ عيوب الأنبوب من عدم اغلاق الأنبوب العصبي بالشكل الصحيح.

وتحدث هذه العيوب في وقت مبكر من الحمل وعادة قبل ان تعلم المرأة بأنها حامل وأكثر العيوب شيوعاً هي السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ (اللادماغية).

أولاً: السنسنة المشقوقة:

هي العيوب الناتجة عن عدم انغلاق الأنبوب العصبي في أي مكان على طول العمود الفقري ولكن أكثر الأماكن شيوعاً هي المنطقة القطنية العجزية، ونتيجة عدم انغلاق الأنبوب العصبي لايتشكل العمود الفقري الذي يحمي النخاع الشوكي، وهذا يؤدي غالباً إلى تلف الحبل الشوكي والأعصاب.  

أنواع السنسنة المشقوقة:

1-   قيلة نخاعية سحائية: في هذه الحالة يوجد كيس من السوائل من خلال فتحة في ظهر الطفل ويوجد جزء من النخاع الشوكي والأعصاب في هذا الكيس وتكون متضررة، وتؤدي هذه الحالة إلى فقدان الإحساس في ساقي أو قدم الشخص وعدم القدرة على تحريك الساقين.

2-   قيلة سحائية: أما في هذه الحالة، يأتي كيس من السائل من خلال فتحة في ظهر الطفل لكن النخاع الشوكي ليس في الكيس، عادة ما يكون هنالك تلف بسيط في الأعصاب أو لايوجد تلف، ويمكن أن يسبب هذا النوع إعاقات طفيفة.

3-   السنسنة المشقوقة الخفية: في هذه الحالة يوجد فجوة صغيرة في العمود الفقري ولكن لايوجد فتحة أو كيس في الظهر، ويكون النخاع الشوكي والأعصاب طبيعين، وعادة لاتسبب هذه الحالة أي إعاقات.

ثانياً: انعدام الدماغ (اللادماغية).

هي العيب الناتج عن عدم انغلاق النبوب العصبي في المنطقة القحفية، وينتج عن هذا غالباً ولادة الطفل من دون الجزء الأمامي من الدماغ وجزء التفكير والتنسيق من الدماغ وغالباً ما تكون الأجزاء المتبقية غير مغطاة بالعظام أوالجلد، وهو عيب خلقي خطير لايوجد له علاج معروف وتقريباً يموت جميع الأطفال الذين يولدون انعدام الدماغ بعد الولادة بوقت قصير.
وقدر الباحثون أن حوالي واحد من كل 4600 طفل يولد بانعدام الدماغ.

ماهي أسباب عيوب الأنبوب العصبي؟

ليس من المؤكد تماماً ما الذي يسبب عيوب الأنبوب العصبي، ولكن يعتقد العلماء أن تكون بسبب هذه الأسباب :

1-   المورثات حيث تنتقل من الآباء إلى الأبناء.

2-   بسبب العوامل البيئية التي تعيش فيها وتؤثر على حياتك اليومية(بيتك، مكان عملك، الطعام أو الشراب الذي تتناوله، الأدوية)

كيفية يتم الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي؟

يقدر بأنه يمكن منع من50% ل70% من حالات عيوب الأنبوب العصبي اذا أخذت المرأة ug400 من حمض الفوليك يومياً قبل الحمل بثلاث أشهر مع الاستمرار بأخذه أثناء الحمل.

إذا كان لدى المرأة طفل مصاب بعيوب الأنبوب العصبي أو اذا كان هنالك تاريخ من هذه العيوب في عائلتها، فيوصى بتناول 400ug من حمض الفوليك يومياً ثم 4000ug قبل شهر واحد من أن تحاول الحمل وتستمر بذلك خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.


إعداد د.محمد خالد فائز آق بيق ~ مــن مـــــنصــــــة الطب بين يديك


 

 

             

هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!