القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب لسان المزمار الحاد acute epiglottitis

التهاب لسان المزمار الحاد هو حالة حرجة مهددة للحياة،

#الطب_بين_يديك
#med_for_you

 التهاب لسان المزمار الحاد acute epiglottitis

لسان المزمار هو امتداد لهيكل الحنجرة الغضروفي، مسؤول عن غلق الممر التنفسي أثناء البلع لمنع دخول اللعاب او السوائل والطعام الى الطرق التنفسية.
التهاب لسان المزمار الحاد هو حالة حرجة مهددة للحياة، حيث تتوذم الأنسجة الرخوة المغطية للسان المزمار ويتضخم حجمها مسببة انسداد الطرق التنفسية العلوية ومنع دخول الهواء إلى الرئتين.
العامل الأكثر شيوعاً هو جراثيم المستدميات النزلية من النمط B، وهناك بعض العوامل الممرضة الأخرى مثل المكورات الرئوية، العقديات، فطور المبيضات، فيروسات الهربس.
يمكن لضرر مباشر لمنطقة لسان المزمار أن يتسبب بالتهابه كما هو الحال عند الإصابة المباشرةدفي منطقة الحنجرة، احتساء سوائل في حالة غليان، بلع مواد كيميائية كاوية، بلع اجسام غريبة أو عند استخدام المخدرات.
غالباً يصاب الأطفال بين عمر ٢_٧ سنوات، ويصاب به البالغين أيضاً.



المظاهر السريرية التهاب لسان المزمار الحاد :

يوجد ثلاثية سريرية عند رؤيتها يجب التفكير بالتهاب المزمار الحاد وهي :
١- سيلان اللعاب من الفم لتعذر بلعه Drooling
٢- عسرة البلع Dysphagia
٣- حالة شدة وكرب Distress
بالاضافة للأعراض التالية :
الحمى
التهاب الحلق الحاد
صوت مكتوم أو أجش
صرير (صوت غير طبيعي يصدر عند الشهيق)
الشعور بالتحسن عند الجلوس أو الميل للأمام.
صعوبة في التنفس.
تختلف سرعة ظهور الأعراض السريرية بين الأطفال و البالغين، حيث تظهر خلال ساعات عند الأطفال بينما تحتاج الى أيام عند البالغين.



مضاعفات التهاب لسان المزمار الحاد :

قد يتورم لسان المزمار إلى درجة انسداد القصبة الرئيسية وفشل التنفس، قد تتفشى البكتيريا المسببة للالتهاب وتتسبب بعدوى في أماكن أخرى من الجسم.
التهاب لسان المزمار حالة إسعافية تتطلب الوصول الى أقرب مركز صحي عند ملاحظة أعراضها حيث يتم تأمين طريق الهواء ومراقبة الأكسجة والبدء بالعلاج حيث تعطى الصادات الحيوية وريدياً.
باستخدام الوسائل التشخيصية، نلاحظ في تنظير الحنجرة انتباج لسان المزمار كما يظهر في الصورة.
اما في الصورة الشعاعية البسيطة، يضهر في الصورة علامة ك بصمة الإبهام في الرقبة وهو مؤشر على تضخم لسان المزمار (علامة بصمة الإبهام) ويمكن اللجوء الى زرع الدم للتعرف على العامل الممرض.
عند الشك بالتهاب المزمار الحاد أو التأكد من تشخيصه، يجب تجنب استخدام خافض اللسان لأنه يزيد الانسداد بسبب تحريضه لتشنج زائد، نتجنب وضعية الاستلقاء حيث أن الوضعية المفضلة هي الجلوس مع الانحناء قليلا إلى الأمام.
هل اعجبك الموضوع :
شارك الموضوع و أرسله لمن تحب!

البحث:

Flag Counter
التنقل السريع في المقال